الرئيسيةمكتبة الصوربحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولQlotzan TV
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مساري ماي لوف
 
جوجو عاشقة الكيتار
 
حورية الاحلام
 
the king of pop
 
رسام العراق
 
حورية الحب
 
sweetheart
 
امبراطور الغرام
 
قاهرة القلوب
 
kaka
 
المواضيع الأخيرة
» الفرق بين البنت والموبايل
الأحد أغسطس 05, 2012 10:20 pm من طرف lucy hale

» اي صندوق سوف تختار
الأحد أغسطس 05, 2012 10:16 pm من طرف lucy hale

» شاف على تليفونها اسم امل عمرى
الأحد أغسطس 05, 2012 10:06 pm من طرف lucy hale

» احذية روعة
الأحد أغسطس 05, 2012 10:27 am من طرف lucy hale

» احدث ازياء الصيف
الأحد أغسطس 05, 2012 10:25 am من طرف lucy hale

» هل من ترحيب بي
الأحد أغسطس 05, 2012 10:22 am من طرف lucy hale

» من بين هذه المقولات الجزائرية
الأحد أغسطس 05, 2012 10:18 am من طرف lucy hale

» اجعل صورتك تتحرك
السبت أغسطس 04, 2012 4:23 pm من طرف lucy hale

» ^&^english game ,better english ^&^.
السبت أغسطس 04, 2012 4:14 pm من طرف lucy hale


شاطر | 
 

 سامع بمهارات الاتصال والتواصل أدخل وأستفيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رسام العراق
king zone
king zone


عدد الرسائل : 231
العمر : 30
الموقع : www.conceptart.org
العمل/الترفيه : رسام الوحوش
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مُساهمةموضوع: سامع بمهارات الاتصال والتواصل أدخل وأستفيد   الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:22 pm

مرحبا أعضاءنا الكرام لكل معلومة فائدة ومثل ما جاي تتسلون بالمواضيع الترفيهية هذا الموضوع أروع علمود تعرفون بأن عندكم مهارة كلش نادرة نستخدمها بحياتنا بس هواية
بس مانعرفها والعنوان يوضح الموضوع الاتصال والتواصل
ُُُُُُ أقرأوا وأستفيدوا ُُُُُُُُُ
الاتصال
ما هو الاتصال ................؟
الاتصال هو عملية ارسال واستقبال رسائل او معلومات من شحص لاخر او من فرد لمجموعة او من مجموعة لفرد
ان الكثير من المشكلات الت نواجهها لها علاقة بعملية الاتصال بين البشر فكثيرا ما نسئ فهم بعضنا البعض وكثيرا ما نعبر عن انفسنا بطرق غير سليمة فقد لا نستمع لما يقال لنا وقد نستخدم التوقيت الخاطئ لتوصيل رسالة ما وقد لا نستمع الي الاتصالات غير الفظية التي يقولها لنا الشخص الاخر
عناصر عملية الاتصال:
مرسل – رسالة – مستقبل – ارجاع الاثر – مرسل – قناة اتصال – بيئة محيطة
معوقات الاتصال:
1- الانشغال: عندما يكون الشخص منشغل بامر اخر يصعب عليه التركيز فيما يقال من الطرف الاخر
2- المعوقات اللغوية : عدم الوضوح في التعبير واستخدام كلمات والفاظ تحتمل اكثر من معني
المعوقات النفسية : وتتعلق بالادراك والتصور فكثيرا ما تؤثر متقدات واراء وتوجهات مجموعة من الافراد في فهم رسالة ما بنفس الطريقة ففي كثيرا من الاحيان يختلط الامر ما بين الحقائق والاراء والشائعات .
4- العداء : يحدث هذا في حالة الاتصال مع شخص يوجد تجاهه شعور بالغضب أو تراكمات نفسية ناتجة عن مواقف سابقة ، ويمكن ان يكون موضوع الحديث نفسه مؤدي الي شعور بالعداء عندما يشترك اثنان في حديث يتسم بالتشاحن عادة ما يتم تفسير الرسائل بصورة خاطئة.
5- حضور الشخصية :في بعض الاحيان تؤثر قوة حضور المرسل في الرسالة التي يرسلها فالشعور بالانبهار تجاه مرسل الرسالة قد يؤدي الي سلبية المستقبل في استقبالة للرسالة وتحليلها بطريقة سليمة
6- الخبرات السابقة : تؤثر الخبرات السابقة نتيجة بعض المواقف تكون لدي الفرد فكرةمسبقة تمنعة من الاستعداد لاستقبال اي رسائل خاصة بنفس الموضوع بطريقة صحيحة وموضوعية
7- النوايا الخفية : وجود اهتمام خاص للمرسل او المستقبل في بعض الاحيان يقوم بالتشويش علي الرسالة فالمستقبل مثلا لديه اهتمام معين فيوجه معاني الرسائل التي يسمعها للتوافق مع ما لديه من اهتمامات
8- معوقات خاصة بالبيئة المحيطة : يمكن للبيئة المحيطة ان تفرض ظروف تعوق عملية الاتصال فعلي سبيل المثال الضوضاء ودرجة حرارة المكان والاضاءه
9- اختيار غير مناسب لوسيلة الاتصال: يمكن ان تكون وسيلة الاتصال مناسبة في حد ذاتها لكل من المرسل والمستقبل والرسالة لوكن استخدام المرسل لها بطريقة خاطئة يؤدي الي ضعف توصيل الرسالة بطريقة صحيحة
10- مقاطعة الحديث: تتسبب مقاطعة الحديث بين المرسل والمستقبل سواء بسب اي منهما او بسبب خارجي في ارتباك عملية الارسال والاستقبال لدي كل من المرسل والمستقبل
11- السخرية من المتحدث : سواء كان المتحدث هو المرسل او المستقبل فالسخرية من ايهما للاخر تخلق حاجز نفسي يؤثر بالسلب علي عملية التوصيل الصحيح للرسالة كما انها يمكن ان تؤدي الي خلق نوع من عدم الثقة وعدم الرغبة في متابعة عملية الاتصال
12- المجادلة : رغم انه يمكن في بعض الاحيان ان تثري المجادلة عملية الاتصال الا انها في مراحل معينة قد تؤدي الي الانحراف بعيدا عن الهدف الرئيسي من عملية الاتصال.
13- السيطرة علي الحديث : عملية في اتجاهين بين المرسل والمستقبل لذا يجب ان تكون الفرصة متكافئة بين الطرفين في ادارة الحديث فسيطرة احد الطرفين علي الحوار يجعلها عملية تلقين وليست عملية اتصال
14- التسرع في الحكم او التعليق علي كلام المتحدث : ان العدم التاني في استقبال الرسالة يمكن ان يؤدي الي فهمها بطريقة خاطئة او عدم استقبالها بطريقة صحيحة
15- استخدام عبارات النقد اللازع والغير بناء : فالرسالة بين المرسل والمستقبل يجب ان تكون دائما مجالا خصبا لحوار بناء والاختلاف في الراي يجب ان يكون من اجل الوصول الي نقطة التقاء وليس مبررا لنقد لاذع غير بناء
كيف يمكن تحسين عملية الاتصال.....؟
(( انا اعلم انك تؤمن – قد فهمت – عرفت اهمية – ما قلتة لك ولكني غير متأكد إن كنت تدرك أن ما فهمتة هو ما اعنيه))

· يجب ان يكون لديك فكرة واضحة عن ما تريد ان يفهمة الطرف الاخر من عملية الاتصال
· قم بتقليل طبيعة وحجم توجهاتك تجاه موضوع الحديث والمستقبل
· اعلم ان الاختلاف في الراي يعتبر حرية شخصية
· قم بتقديم الافكار بابسط وسيلة ممكنة
· قم بتقديم افكارك كل علي حدة
· استخدم التكرار المناسب الفعال
· قم بتحديد اي من الافكار المطروحة تحتاج لتوضيح اكثر او شرح مفصل
· تكلم بنبرة صوت واضحة وقم بتغيير نغمة صوتك بحسب الاحتياج
· استخدم قنوات الاتصال المناسبة للموضوع والمستقبل
· قم بتقليل الضوضاء او التشويش بقدر الامكان
· اهتم بردود افعال المستقبل ولا تتجاهل اي اسئلة او استفسارات
· كن منصتا جيدا
· اظهر الاهتمام عندما يتحدث المستقبل وعبر عن ذلك عن طرق الاتصال اللفظي وغير اللفظي
· داوم التاكيد علي فهم المستقبل للرسالة واسالة دائما عن استيعابة الصحيح للرسالة
أنواع الاتصال:
اولا : الاتصال اللفظي:
يعتبر هذا النوع هو الوسيلة الاساسية التي نعتمد عليها في نقل المعاني من شخص لاخر
ويقصد هنا بالاتصال اللفظي الكلمات والتعبيرات اللغوية التي يتلقاها المستقبل عن طرق اذنة ( السمع ) ومن الجدير بالذكر ان معاني الكلمات تختلف من مكان لاخر ومن ثقافة لاخري لذا يجب مراعاة التالي:
- استخدام اللغة التي يفهمها المستقبل بالاضافة الي الالفاظ الواضحة والبسيطة
- يجب ان تكون الباداية قوية تلفت انتباه المستقبل
- تغيير نبرة الصوت بحسب اهمية الموضوع الذي تتحدث فيه او الحاجة الي جذب انتباهالمستقبل
- استخدام المخارج الصحيحة للالفاظ
- تجنب استخدام الفاظ غير مفهومة ك " إمم ..... إيـــه" عندما لا تجد كلمات ، جرب ان تصمت ولا تخف من الصمت فاحيانا يمثل الصمت عنصر تشويق
- تجنب تكرار الكلمات بدون داعي ( تعلم ان تتكلم باستخدام جمل صحيحة وكاملة )
- تجنب التحدث بسرعة
- ضع نفسك دائما مكان المستقبل حتي تتمكن من فهم وجهة نظره
ثانيا : الاتصال غير اللفظي :
1- الوقوف / الحركة :
- وضع الاستعداد : إن كنت عصبي ومرتبك في وقفتك امام المتدربين فسيؤثر ذلك عي اداؤك .
اول شئ يجب عليك ان تتعلمه كمتحدث هو ان تاخذ وضع الوقوف وانت هادئ ومسترخي . سنسمي هذا الوضع " وضع الاستعداد " لانه حينما تكون في هذا الوضع تكون مستعد للحركة والتحدث .
- الحركة : سيصاب الناس بالملل ان ظل الشخص في وضع الوقوف لذا فيجب عليه ان يتنقل في المكان معطيا الانتباه لكل شخص ومن ناحية اخري لا يجب ان يكون الشخص كثير الحركة وإلا سيقوم بشتيت المنتبهين له . دع حركتك طبيعية علي ان يراك الكل ولا تعطي ظهرك لا ي من الناس في اي وقت وإلا سيشعر بعدم الاهتمام
2- الايماءات وحركة الايدي :
اغلبنا يستخدم الايماءات في احاديثنا اليومية مع اصدقائنا وزملائنا في العمل والاهل ولكن ما ان يواجه الفرد مجموعة من الناس يخاطبهم يتجمد ويتصرف علي غير طبيعتة . يجب عليك ان تكون علي طبيعتك امام الناس وتستخدم الايماءات والحركات التي تستخدمها في حياتك اليومية لانها ستساعدك علي التعبير عن نفسك بصورة افضل وامثلة لهذه تشمل :
- الحركات التوضيحية : عند محاولتك شرح كلمة معينة للمتدربين يمكنك ان تستخدم يدك لتوضيح ما تحاول ان تقول فمثلا عندما تحاول ان تصف سلم حلزموني فتقوم بلف يدك في حركة دائرية تصاعدية او تنازلية لتعبر عن هذه الكلمة او عندما تقول الرقم ثلاثة فتقوم بعد 3 علي اصابعك .
- الحركات التأكيدية : هي حركات تستخدم لتأكيد ما تحاول ان تقوله فعندما تحاول ان تقول للمتدربين انك لا تستخدم شيئا ما فتقوم بالتعبير عن ذلك بتحريك يدك يمينا وشمالا لتعبير عن كلمة لا
3- تعبيرات الوجه :
إن تعبيرا ت الوجه من الاشياء التي تتأثر كثيرا بحالة الانسان النفسية والصحية علي ان العديد من البشر لديهم علي الاختباء وراء قناع يضعونة امام الناس لا يعبر عن ما بداخلهم .
عليك ان تكون طبيعي ومسترخي في تعبيرات وجهك ويجب عليك ايضا ان تنتبه لتعبيرات وجه المتدربين وتستطيع قرائتها لانها ستخبرك الكثير عن مدي تركيز واهتمام النتبهيين لك .
4- التواصل البصري :
هي احدي الطرق الجيدة لخلق تواصل بينك والاشخاص هو النظر اليهم انه شيء ستفعله دائما عندما تخاطب شخص ولكن في كثير من الاحيان يتغاضي الشخص عن هذا العنصر تماما ولا ينظر الناس وهو يحدثهم يختار العديد الناس النظر للسقف او حول القاعة او الي وسائل الايضاح او ارضية القاعة اي شئ ما عدا النظرأليك . هناك فوائد عدة للنظر الي من تتحدث اليه وتشمل :
أ‌- ارجاع الاثر : يمكنك ان تقيس ردود افعال المستمعين لك في الحال لانك تريهل اصيبوا بالملل ، الشك ، الاهتمام ، هل حان وقت الراحة ؟
ب‌- ابداء الاهتمام : عندما تنظر لشخص وانت تتحدث اليه فذلك ينقل شعور بالاهتمام
ت‌- الاحتفاظ بالانتباه
بعض النصائح
- قم بتوزيع نظراتك بالتساوي وبعشوائية للكل حول القاعة
- لا تهمل الذين يجلسون في الخلف او علي الاطراف
- لا تقم بالتركيز علي الوجوه الودودة وألا ستفقد انتباه باقي الأشخاص
- عندما تنظر لاحد تأكد ان لا تكون نظرة مصطنعة وان لا تطول عن 3 الي 5 ثواني
5- المرح والفكاهة :
- استخدم قصصك وملاحظاتك وكن مستعدا ان تضحك علي نفسك مع المستمعين لك
- كن سريع في ملاحظاتك وفي ردود افعالك للمستمعين-
اختيار التوقيت المناسب للقصة او الدعابة
- تجنب القصص والدعابات الهزلية او العنصرية

___________www.Qlotzan.mam9.com___________________
ادارة المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qlotzan.mam9.com
مساري ماي لوف
admiral galaxy
admiral galaxy


عدد الرسائل : 966
العمل/الترفيه : الرسم وعزف البيانو والنحت وكتابة الشعر وتصميم بالفوتوشوب
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سامع بمهارات الاتصال والتواصل أدخل وأستفيد   الأحد نوفمبر 08, 2009 3:53 am

يسلمو مديرنا ع فكرة هذا الموضوع كولش مهم وبنفس الوقت مسلي
وياريت انو تمدنا بمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع
ع فكرة اني احب هذا الموضوع لانو اصلا اخذت بيه دورة وكان فعلا ممتع

تحياتي الك مديرنا

___________www.Qlotzan.mam9.com___________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سامع بمهارات الاتصال والتواصل أدخل وأستفيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المستعمرة العامة والمناقشات :: كوكب المواضيع العامة-
انتقل الى: